الانتهاكات والتجاوزات التي رصدتها مؤسسة

  • قامت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية بالرقابة على انتخابات الهيئات المحلية اليوم السبت الموافق 20/10/2012، حيث تم توزيع 62 مراقب محلي منتدبين من قبل مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية للرقابة على انتخابات الهيئات المحلية في غالبية محافظات الضفة الغربية، وتم رصد عدد من المخالفات والانتهاكات التي تصنف وفق معايير قانون الانتخابات الفلسطيني لعام 2005 بأنها مخالفات قانونية، كذلك تتناقض وتخالف هذه السلوكيات/ الانتهاكات أعراف وقوانين وتعليمات لجنة الانتخابات المركزية، كما أبلغت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية لجنة الانتخابات عن هذه الخروقات وتم حل غالبية الانتهاكات على الفور.

    ابرز الانتهاكات التي رصدتها مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية:
    1- 
    وجود حالة من الفوضى وانعدام النظام في بعض المراكز الانتخابية؛ مما سبب حالة من التوتر والخلاف بين الناخبين وانصار القوائم المرشحة وبعض موظفي لجنة الانتخابات.

    2- 
    وقوع عدد من حالات الخلاف والتشاحن بين المراقبين المحليين وموظفي لجنة الانتخابات في مراكز الاقتراع؛ بسبب الغموض والضبابية في الأدوار والصلاحيات والواجبات المخولة لدى الطرفين.

    3- 
    استغلال بعض من وكلاء القوائم الانتخابية لبعض الناخبين الأميين وذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث تم استغلال وتوجيه الأصوات من قبل وكلاء القوائم الانتخابية لصالح القوائم التابعين لها أو المنتدبين من قبلها.

    4- 
    استمرار الدعاية الانتخابية قبل يوم الانتخابات بيوم بالاضافة الى استمرارها يوم الانتخابات في عدد من المراكز الانتخابية والهيئات المحلية وهذا مخالف لمدة الدعاية القانونية التي ينص عليها القانون الفلسطيني.

    5- 
    حدوث مشكلة في احدى المراكز الانتخابية في محافظة طوباس وهي (مدرسة بنات طوباس الثانوية) حيث تم اغلاق المركز لمدة زمنية وتم معالجة الموضوع واستئناف العملية الانتخابية بعد الاتصال والتواصل مع لجنة الانتخابات المركزية.

    6- 
    رفض أحد رؤساء المراكز الانتخابية وموظفي لجنة الانتخابات بالتعامل مع احد المراقبين المحليين ورفض التعاون معه في تسجيل الملاحظات حول مجريات العملية الانتخابية في ذلك المركز.

    7- 
    قيام احد رؤساء المراكز الانتخابية بسحب أوراق الملاحظات من أحد المراقبين التابعين لمؤسسة الأفق للتنمية الشبابية، وتم ابلاغ دائرة الانتخابات في تلك المحافظة بالموضوع وكان ردها بتجاهل القضية وبعد التواصل مع لجنة الانتخابات المركزية في رام الله تم حل الخلاف واستعادة المراقب لأوراقه.

    8- 
    قيام مرشحي القوائم الانتخابية في المراكز الانتخابية في مدينة بيت جالا بممارسة الضغط على الناخبين للتصويت لصالح القوائم المنتمين اليها، بمعنى قيام المرشحين بعمل دعاية داخل المراكز الانتخابية وفي وقت يمنع فيه اجراء اي دعاية انتخابية.

    استناداً الى ما ذكر كانت كل الخروقات والتجاوزات في العملية الانتخابية بسيطة حيث تم ابلاغها للجنة الانتخابات وتم تجاوز تلك الاشكاليات والخروقات الانتخابية على الفور، وتمت العملية الانتخابية بشكل جيد جداً في محافظات الضفة الغربية.